قائمة المصطلحات الكبرى للبحث Glossaire

Publié le par Sahli Yacine


 مساهمة شخصيّة متواضعة لاثراء موضوع منطق الفاعلين الاجتماعيين في التنظيم

 

 الاتجاهات Attitudes: الطريقة الظاهرة التي بواسطتها يعبّر الفاعل أو يفعل. و التي يفترض أنها تتوقف على نية و إرادة الفاعل ذاته.

 الأثر المنحرف أو غير المرغوب فيه Effets pervers : أثر مختلف عن الآثار المتوقعة  أو أثر  يتجاوز قدرة تحكّم  الفاعل أو  يفوق قرار التغيّر المرتبط بالإكراهات والموارد. ولكون الفاعل مهما كانت قدرته على التأثير فهو إنسان في نهاية المطاف. و يحدث هذا الأثر غالبا عندما يكون الاستثمار في المعلومة ليس كافيا.

الاحتكار Monopole : هو تنظيم  معين يكون فيه  الفاعلون  الغالبون لهم قدرة معتبرة على جعل وسطهم يتحمّل ـ و الذي ليس له الاختيار  أو يقل اختياره نسبيا ـ كلفة الاتفاقات الداخليّة. كما هو الحال مثلا بالنسبة للتمثيل النقابي.

الاستراتيجية Stratégie: حلّ مقبول ـ لكن ليس بالضرورة الأفضل و الوحيد the best oneway ـ يبتكره الفاعلون داخل سياق معيّن من أجل تحقيق ما يريدون بلوغه. وتمثل الإستراتيجية  التعبير العينيّ عن  ذكاء الفاعل و " انتهازيته ".

الإستراتيجية الرشيدة : بمعنى الترشيد  المحدود (هربرت سيمون Herbert Simon في نظرية اللعب ).إن الإستراتيجية لا تقتضي أن الفاعل على صواب أو هناك طرف ما يتفق معه فيها. إنها تقابل اللاعقلانية، الحماقة، الخبث : التي هي ليست تصورات  سوسيولوجية.

الاستقلالية L’Autonomie: الموقف الذي ينجح فيه الفاعل لتجنب كلّ موقف للتبعيّة مقابل الآخر. و يبدو أن البحث عن الاستقلالية  ـ امبريقيا empiriquement  ـ "مشكلة"  يقتضي حلّها . وهو الذي يعد الأكثر انتشارا في التنظيم إذ لا يمكن وضع حد لها.

الأعراض Symptôme(s):  مقولة مقتبسة من اللغة الطبيّة، و التي تعيّن كلّ الذي يظهر والذي يثير الانتباه: إلى الخلل و للتفاصيل المُغالى فيها و الملفتة للنظر . إنها تمثل"معلومة ليست مفهومة" التي يسمح التحليل بتحويلها إلى " معلومة مفهومة ". أي إلى مشكلة مشخّصة .

.الاكراهات Contraintes :   إنها إحدى عوامل إطار الفاعلين: تمثل كلّ ما هو ضروري لهم مجابهته من أجل حلّ مشاكلهم. كما يمكن أن تكون الاكراهات عوامل مادية أو فاعلين آخرين. إنها تظهر كمقابل للموارد التي يتملكها الفاعل. فما هو إكراه لفاعل يكون موردا لفاعل آخر.

السياق Contexte:   الإطار الوجيه    le contexte pertinentللفاعل، يمثل واقع مجموعة من الموارد و الاكراهات، التي تتضمن القواعد و الإجراءات  أو بقية الفاعلين. إن

   ذكاء الفاعل يسمح له بالتكيّف في البحث للحصول عن ما يمكن الحصول عليه، في السياق الذي يتمثله.و يكون التغيّر في السياق هو الذي يسمح بالتغيّر في إستراتيجية الفاعلين ، و بالتالي في التنظيم.

الأولوية Priorité : جزء من المنظومة ، سواء أكان حقل أو سواء كان صنف catégorie التي سيهاجمها التغير  في الأول، في حدود ما تسمح به من إحداث عدم توازن المنظومة. كما أنه ليس بالضرورة كونه تغطي المشكلة المهمّة. إنها توجد في حدود تقاطع المقبول و الممكن.

Publié dans Sociologie

Commenter cet article