Vendredi 21 janvier 2011 5 21 /01 /Jan /2011 22:18

(تابع)

تعريف الفلسفة

الكندي : ((الفلسفة هي علم الأشياء بحقائقها و هذه الحقائق كليّة .)) يؤكد الكندي على أحد خصائص الجوهريّة و هي الكليّة . إذ الفلسفة لا تطلب معرفة الجزئيات  باعتبار أن الجزئيّات غير متناهية و اللامتناهي لا يحيط العلم به. و يرى أن الفلسفة تتميّز عن غيرها من "العلوم الانسانيّة أن تبحث عن الكلّي.

الفارابي : ((الفلسفة هي العلم بالموجودات بما هي موجودة.)) هذا التعريف لا يختلف عن التعريف "أرسطو" بل يتفق معه في الغاية من التفلسف. إن طلب المبادئ الأولى للأشياء و العلل الأولى أو علّة العلل.

ابن سينا : لكون الفلسفة هي محبة الحكمة ، فالحكمة عنه : هي (( استكمال النفس الانساني\ّة بتصوّر الأمور و التصديق بالحقائق النظريّة و العمليّة على قدر الطاقة الانسانيّة.)) و الحمة  بهذا المفهوم هي المفهوم نفسه الذي كان يفهمه الإغريق و المجتمع الاغريقي ، إذ كان الحكيم هو كل من كمُل في مهنة أو حرفة أو صنعة دون تمييز فكرية كانت أو يدويّة.

ابن رشد : الفلسفة عنده هي التفلسفة : فهي (( فعل الفلسفة ليس إلاّ النظر في الموجودات و اعتبارها.)) و النظر و الاعتبار هو التفكير في الموجودات من حيث أنّها مصنوعات. إذ يرى أنّ كلّ ما كانت المعرفة  بالمصنوعات أتمّ كانت المعرفة بالصّانع أتمّ.

اخوان الصاف و خلآن الوفاء: الفلسفة أولها محبة العلوم، و أوسطها معرفة حقائق الموجودات بحسب الطاقة البشريّة ، ىو آخرها القول و العمل بما يوافق العلم.)) الملاحظ أن الفلسفة مرتبة بطلب المعرفة و لكن من أجل الوصول إلى حقيقة الموجودات من أجل سعادة الانسان.

ديكارت R.Descartes: هي (( العلم العام لجميع العلوم (( و (( معرفة العناصر الجوهرية من كلّ علم)) ، و معرفة الكائن الجدير بالكينونة.)) مازات الفلسفة تُعد علما يختلف عن "العلم" ـ إن صحّ التعبيرـ  في الغاية و شرف المرتبة.

جون لوك Jh. Lockes : ((الفلسفة دراسة العقل البشري ّ.))  اختلاف التعريف عن ما سبق يدل مرّة أخرى عن أن الفلسفة و الفيلسوف ليس منفصلا عن العصر الذي نشأت فيه الفلسفة ، فتتلوّن بلون العصر و تصطبغ بثقافته.

 عمانويل كانط  E. Kant : عنده (( علم القوانين التي تنكشف للفكر عندما ينقد نشاطه و يعيد النظر في ذاته. فتكون بذلك الفلسفة هي المعرفة العقليّة الناشئة من المعني المدركة بالعقل.)) تحت تأثير الثورة الكوبرنيكيّة  و ما أحرزه العلم من تقدّم بدأت العقل الغربي يعيد النظر في المعرفة العلمية و يبحث في العقل ذاته و يبحث في مبادئه الأولى و شروط المعرفة العلميّة.

فردريش هيغل F. Hegel : الفلسفة (( معرفة الحقائق الثابتة.)) التوكيد على الطابع الكليّ للفلسفة و صفة التعالي للمعرفة التي تطلبها و تنشأ من خلال تفكير نقدي متواصل.

هذه جملة من التعاريف المختارة عبر عصور مختلفة و ثقافات متباينة ، جميعها حاولت الامساك بحقيقة الفلسفة و الغاية التي تطلبها و المنهج الذي تتبعه لبلوغ الحقيقة . جميعهم يتفقان في طابعها العقلي المجرد و التأمل الفكري ، تجمع  جميعها على الجانب الفكري للفلسفة في طلب المعرفة و الجانب العملي في تقويم  الفعل الانسانيّ و سعيه للسعادة.

 

Par Sahli Yacine - Publié dans : philosophie - Communauté : العلوم الاجتماعية
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Retour à l'accueil

تقديم

Recherche بحث

Calendrier رزنامة

Avril 2014
L M M J V S D
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30        
<< < > >>

Liens روابط

Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus - Articles les plus commentés